أخبار منوعة

حمادة التقى وفدا إيطاليا وألحق 2171 أستاذا ثانويا بكلية التربية

1483971902_

إستقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة نائب وزير الخارجية الإيطالي فينشينزوا مندولا على رأس وفد ضم سفير إيطاليا ماسيمو ماروتي والمستشارين دومينكو بيلانتوني، سيمونا دي مارتينو وفيديريكا ماتسوتا، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق. وتناول البحث شؤونا وطنية محلية وإقليمية تتعلق بالمنطقة. وتطرق المجتمعون إلى ملف النازحين وإلى دعم لبنان.

وقال الوزير حمادة عن اللقاء: “لقد أكد لنا الجانب الإيطالي إستمراره بدعم لبنان في مواجهة أزمة النهوض الإقتصادي الوطني ومواجهة تحديات النزوح السوري كما أكد أن الدعم سيكون موجها هذه المرة للبنى التحتية اللبنانية خصوصا لأنها هي التي تتحمل الأعباء الوطنية والآتية من الخارج على حد سواء. لقد رحبنا بهذه المقاربة التي تلحظ للبنان القسط الأكبر من المساعدات والتي تتيح له أن يقوم بواجباته تجاه مواطنيه على كل الصعد وفي القطاعات الكهربائية والمائية والنفايات ومعالجة الصرف الصحي، والتربية والصحة والمستشفيات، وإن اللقاءات المتبادلة سوف تستمر، كما سيستمر التنسيق عبر الوزارات المعنية بهذا الشأن تحضيرا لمؤتمر “لندن الثان” الذي سوف يعقد في بروكسل بعد نحو ستة أسابيع.

اللجنة الفنية
واستقبل الوزير حمادة اللجنة الفنية الجديدة التابعة لمجلس التعليم العالي ، في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، الذي وضع الوزير في أجواء المهام الجديدة المترتبة على هذه اللجنة، إستنادا إلى القانون الجديد لتنظيم التعليم العالي الخاص، وهي الذراع الفنية التي ترفع التقارير العلمية والميدانية إلى مجلس التعليم العالي.

وأكد أهمية الدور الكبير لهذه اللجنة، مشيرا إلى “العمل الكبير الذي ينتظرها، ولا سيما أن مراسيم عدة تتدفق على الوزارة وتتطلب النظر من اللجنة، وهناك تراكمات من الفترة السابقة”.

وأشار إلى أن “الملفات الجيدة سوف يتم رفعها إلى مجلس الوزراء أما الملفات غير المكتملة فلا يمكن الدفاع عنها”. ودعا اللجنة إلى “إقرار نظامها الداخلي وإعداد المراسيم التطبيقية التي تجعلها تعمل من دون تأخير وعراقيل”.

إلحاق الأساتذة بكلية التربية
من جهة أخرى، أصدر الوزير حماده قرارا يتعلق بإلحاق 2171 أستاذ تعليم ثانوي بكلية التربية في الجامعة اللبنانية لمتابعة دراسة شهادة الكفاءة للتعيين بوظيفة أستاذ تعليم ثانوي في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي، وذلك بناء على المرسوم الرقم 89 الصادر في الأول من شباط 2017 المتعلق بقبول الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية ليكونوا طلابا في كلية التربية ونيل شهادة الكفاءة المذكورة.

دع تعليق